النص
لي ولد وحيــد في السابعة من عمره ، أحبـه ولاأستطيع أن أتركـه من بعـدي
غنيا لأني فقير وما أسفـت على ذلك لأني أرجـو بفضـل الله وعونـه أن أتـرك لـه
ثروة من العقـل والأدب هي عندي خيـر ألـف مـرة من ثـروة الفضـة والذهب ،
لاأحب أن يعتمـد في تحصيـل رزقه إلا على نفسـه ،أحب أن يمـرّ بجميع
الطبقات ، ويشـاهد بعينيه بؤس البؤساء ، ويسمع بأذنيه أنيـن المتألمين لتنمو
في نفسه عاطفة الرحمة ،فالغني الذي لم يذق طعم الفقر في حياته قلّما
يشعر بآلام الناس ومصائبهـم ولن يمـدّ يـد المعـونة إلى بائس أو منكـوب إلا
متفضلا لا راحما.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
1-البنــاء الفكري
1 – هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – ماهي الثروةالتي فضلها الكاتب أن يتركها لولـده ؟ ولماذا ؟
3 – اشرح مايلي : أسفـت – بؤس
2 - البنــاء الفــني:
1- ما هو المغــزى من النص ؟
2- ماهوالأسلوب المعتمد في النص ؟
3 - البنـاء اللغــوي
1- اعرب ماتحتـه خط في النص : لم يـذق - أن يعتمـد
2 - استخرج من النص : فعل ماضي منفي و فعل مضارع منفي .
3 – صـرف فعل (وصف) في المضارع المنصوب مع الضمائر:أنتِ ـ أنتما ـ هوـ هم
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
يستعمل الأباء أحيانـا أسلوب القسوة والشـدة لتربية الأبناء وتأديبهم، فهل ترى
في هذا الأسلوب يؤدي إلى نتائج إيجابية وناجحـة في ترشيـد الأبناء ، عبـرعن
رأيك في فقـرة لاتتعـدى سبعة أسطر مستعملا فيها أدوات النفي والأساليب
التي تعلمتها .
لي ولد وحيــد في السابعة من عمره ، أحبـه ولاأستطيع أن أتركـه من بعـدي
غنيا لأني فقير وما أسفـت على ذلك لأني أرجـو بفضـل الله وعونـه أن أتـرك لـه
ثروة من العقـل والأدب هي عندي خيـر ألـف مـرة من ثـروة الفضـة والذهب ،
لاأحب أن يعتمـد في تحصيـل رزقه إلا على نفسـه ،أحب أن يمـرّ بجميع
الطبقات ، ويشـاهد بعينيه بؤس البؤساء ، ويسمع بأذنيه أنيـن المتألمين لتنمو
في نفسه عاطفة الرحمة ،فالغني الذي لم يذق طعم الفقر في حياته قلّما
يشعر بآلام الناس ومصائبهـم ولن يمـدّ يـد المعـونة إلى بائس أو منكـوب إلا
متفضلا لا راحما.
مصطفى لطفي المنفلوطي
الأسئلة:
1-البنــاء الفكري
1 – هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – ماهي الثروةالتي فضلها الكاتب أن يتركها لولـده ؟ ولماذا ؟
3 – اشرح مايلي : أسفـت – بؤس
2 - البنــاء الفــني:
1- ما هو المغــزى من النص ؟
2- ماهوالأسلوب المعتمد في النص ؟
3 - البنـاء اللغــوي
1- اعرب ماتحتـه خط في النص : لم يـذق - أن يعتمـد
2 - استخرج من النص : فعل ماضي منفي و فعل مضارع منفي .
3 – صـرف فعل (وصف) في المضارع المنصوب مع الضمائر:أنتِ ـ أنتما ـ هوـ هم
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
يستعمل الأباء أحيانـا أسلوب القسوة والشـدة لتربية الأبناء وتأديبهم، فهل ترى
في هذا الأسلوب يؤدي إلى نتائج إيجابية وناجحـة في ترشيـد الأبناء ، عبـرعن
رأيك في فقـرة لاتتعـدى سبعة أسطر مستعملا فيها أدوات النفي والأساليب
التي تعلمتها .
الإثنين مايو 13, 2013 8:26 am من طرف نسيم الجنة
» هل تعلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأحد يناير 01, 2012 7:58 am من طرف sousou dk
» اذا سالك شخص اعمى عن شكل الحياه فما سيكون ردك؟
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:54 pm من طرف جمال2010
» رايك في الجزائريات؟
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:49 pm من طرف جمال2010
» الى السيد فايسبوك المحترمــ...
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:40 pm من طرف جمال2010
» هاد الصورة في اي ولاية ؟؟
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:37 pm من طرف جمال2010
» فيه بنت محترمه تدخل المنتدى بعد 12 بالليل ؟؟؟
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:35 pm من طرف جمال2010
» تكريم للاعضاء
الخميس ديسمبر 29, 2011 1:18 pm من طرف جمال2010
» تصميم جديد لي منتدى شباب المستقبل
الجمعة ديسمبر 16, 2011 4:01 pm من طرف جمال2010